إنجاز نضالي إرتري على الصعيد الإفريقي

إنجاز نضالي إرتري على الصعيد الإفريقي

توصيتين للقمة الإفريفية بخصوص أوضاع حقوق الإنسان في إرتريا

eritrean human rightتبنى المؤتمر السادس القاري لمواطني إفريقيا، والذي عقد هذا العام تحت شعار (العام الإفريقي من أجل حقوق الإنسان، مع التركيز على حقوق المرأة. أجندة 2016م!) في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا في الفترة من21إلى 23 يناير لعام 2016م توصيتين بخصوص أوضاع حقوق الإنسان في إرتريا،

حيث صوتت الوفود بإجماع على مقترح مقدم من الوفد الإرتري المشارك، والذي تضمن مطالبة القمة الإريقية التي ستعقد خلال أيام بـ(1وضع أحوال حقوق الإنسان في إرتريا ضمن أجندة القمة ومناقشتها. 2-تبني التقريرالصادر عن مجلس حقوق الإنسان الدولي، حول أوضاع حقوق الإنسان في إرتريا، كوثيقة للإتحاد الإفريقي). كما إتخذ المؤتمر قرارات عدة بخصوص إرتريا، تمثل أبرزها في مطالبتها بإطلاق سراح جميع المعتقلين، خاصة الصحفيين منهم، وكذلك سجناء الرأي والضمير.

وضم الوفد الإرتري كل من السادة: الدكتور أداني قبري مسقل تكئي، والأستاذ بشير إسحاق، والدكتور برخت برهاني ولدي آب، وفتاة إرترية لاجئة – ذات عقدين من العمرتتعرض أسرتها لإنتهاكات حقوقية، والأستاذ نصر الدين علي، والسيدة خديجة خليفة محمود.

هذا وأفاد مصدر بالوفد لإعلام التحالف، أنه تم تخصيص ورشة خاصة بأوضاع حقوق الإنسان في إرتريا، حيث حضرتها وفود دول الجوار ودول إفريقية أخرى، وفيها قدمّ جميع أعضاء الوفد مداخلاتهم، والتي تضمنت المقترح المشار إليه أعلاه.

وأسهب المصدر موضحا، أنه إضافة إلى المشاركة الفاعلة للوفد في نقاشات ومداولات السمنار، واللقاءات الجانبية مع الوفود، فأن مشاركة الفتاة الإرترية، والكلمة المؤثرة التي ألقت وكشفت فيها عمّا تعرضت له أسرتها، منذإعتقال والدهاعقب حركة الحادي والعشرون من عام 2013م، والمعروفة بعميلة فورتو، وتعدد أشكال القمع التعسفي الذي تتعرض له أسر جميع المعتقلين، كان له تأثيرا عميقا في بلورة نتيجة التصويت لصالح التوصيتين.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here