فجيعة لامبيدوزا

حمد كل – لندن 09 أكتوبر 2013

Hummad-Kulluيوم الخميس ليلا الموافق 3/10/13 والناس نيام كان ابناءنا وأشقاءنا الصوماليون يصارعون الموت ، كانوا على متن سفينة غادرت ليبيا ، وكان تعدادهم يقدر ما بين 450 الى 500 راكب ، وكانوا بالتأكيد دفعوا كل ما يملكون لسماسرة السفينة المنكوبة، ويبدو انهم تاهوا في البحر وفقدوا وجهتهم فاشعلوا بطاطينهم على من يرى تلك الشعلة فينقذهم لكن النار اشتعلت في السفينة فغرقت بهم ، الناجون كانوا 155 ، اما الموتى فقد ظهرت جثامين 130 ثم زاد العدد ليصل الى 300 .

Read more ...

محمود انصرا في ذمة الله

حمد كل – لندن 31 مايو 2013

قرأت في موقع " اومال" نعيا للمغفور له محمود انصرا والذي حدثت وفاته في 25 مايو 2013  في مدينة كسلا ، وعادت بي الذكرى للوراء وبدأ شريط طويل لأسماء مناضلين صعب احصائهم. اينما تتجه في هذه المعمورة او داخل الوطن تجد اناس كثر قدموا لهذا الوطن خدمات جليلة بعيدا عن المن او انتظار العائد بل تقديم الخدمة لهذا الوطن بسخاء قد يصل الى حد تقديم الروح او المعاناة في السجن او لوعة الاغتراب بعيدا عن الوطن.

Read more ...

22 عاما من الاستبداد

حمد كل – لندن 25 مايو 2013

قديما تندر الارتريون على المستعمرين الذين استعمروهم ، فقالوا :

قال الطليان للارتريين كلوا ولا تتكلموا ، والانجليز قالوا تكلموا ولا تأكلوا ، والإمبراطور هيلى سلاسى قال لا تأكلوا ولا تتكلموا وجاء حاكم ارتريا الحالي وقال لا تأكلوا ولا تتكلموا ولا تتنفسوا وامشوا في الارض منكسي الرؤؤس.

Read more ...

الى جنات الخلد ادم ملكين

حمد كل 17/5/2013 لندن

الموت حق لكن المؤلم والمحزن ان تموت بعيدا عن الوطن الذي ناضلت من اجله.

عرفته اول مرة في الخرطوم عام 1962م ، لجأ الى السودان بعد ان قضى فترة في السجون الارترية ، وكنت كل ما ازور القاهرة التقي به .

Read more ...

وعاد الصيف ..... يا دمشق

 حمد كل – لندن 02 مايو 2013

فصيفك هذا العام ليس مثل تلك الاعوام الماضية التي تغنت به فيروز ، انه صيف مصحوب بالجحيم.دمشق قلب العروبة النابض حاضنة كل حركات التحرر الوطني ، كانت خط الدفاع الأول للثورة الارترية ، كانت سخية في عطائها لقضية الشعب الارتري في المجال العسكري والسياسي والثقافي،

Read more ...

حق تقرير المصير   والاعيب وياني تقراي وحليفها الاهود

حمد كل – لندن*

تنادى العالم منذ فترة طويلة بحق تقرير المصير لكن العالم المحيط بنا رفع هذا الشعار في اربعينات وخمسينات القرن الماضي المستند عبى ما اقرته الجمعية العمومية للأمم المتحدة في وثائقها خاصة في افريقيا واسيا والعالم العربي ، للتحرر من الاستعمار .

Read more ...

hanan salah  pen

Week news arkokabay2

arkokabay 20140227

forto 2013 1