Strict Standards: Only variables should be assigned by reference in /home/arkokaba/public_html/modules/mod_vtem_youtube/tmpl/default.php on line 33

Strict Standards: Non-static method modYoutubeplaylistHelper::getPatternFromPUrl() should not be called statically in /home/arkokaba/public_html/modules/mod_youtubeplaylist/helper.php on line 419
Loading Player...

كيف أصبح الخطاب الديني الإسلامي تجاه المرأة في 2014 ؟

How the religious statements toward women in 2014في صيف عام 2014 م تصدرت أخبار نساء داعش وسائل الإعلام العربية والعالمية والسبب إن قصصهن بدأت في مشاركتهن لإدارة الدولة الاسلامية في العراق والشام وهن القادمات من دول العالم المختلفة وبخلفيات تعليمية واجتماعية متنوعة ، فهل الخطاب الديني لداعش مختلف عن ما كان عليه بشأن المرأة العقود الماضية !؟

 

 

نجد الخطاب الديني لجماعة الجهاد الاسلامي " داعش " وإن كانت لا تمثل الاسلام كما نعرفه وخطابهم الديني يختلف عن ما سبق . غير إنه نلاحظ تطور في الخطاب الديني الاسلامي الذكوري بشكل عام بشأن المرأة خلال الثلاث العقود الماضية مرة صعوداً ومرة هبوطاً . وسوف نناقش هنا الخطاب الديني وليس الاسلام و مبادئه بشأن المرأة بل فهم ودراسة الفقهاء والمفسرين لنصوص القران والسنة وما تم استنباطه منهما من أحكام وآداب وتوجيهات الوعاظ والدعاة وشيوخ الفتاوي الذين يتصدرون شاشات الفضائيات والمواقع الاجتماعية . مازالت المرأة في نظرهم قاصر وإن وصلت من العمر عتياً أو عاطفية جداً و لا تستطيع أن تتحكم بعاطفتها وتحكم عقلها كما يجب ولذا فإن الرجل أولى في إدارة حياتها وتوجيهها . وإن كانت محاور الخطاب ومازالت حول خروجها من البيت وكونها سبب فتنة الرجال وعن حجابها وصوتها . وقد اتفق العلماء واختلفوا على بعض المحاور وظهر ذلك في الخطابات الدينية المتعددة في العالم الاسلامي وإن كان الخطاب الديني من شبه الجزيرة العربية تصدر لفترة ما بعض المشاهد بحكم وجود الحرمين الشريفين والذي شجع علماء المسلمين للدراسة والتدريس في المدينتين الشريفتين وغيرها من المدن العربية والاسلامية ، بل تصدر بعض شيوخ المنطقة القنوات الفضائية وأصبحوا مراجعاً للقارات الخمس .

خروجها من بيتها : كان تأكيد الخطاب الديني على خروج المرأة من بيتها أو البقاء فيه على حديث )المرأة عورة ، فإذا خرجت استشرفها الشيطان) صححه الالباني في صحيح الترمذي. بالرغم إن الحديث معلول الرواية إلا انه مازال مرجع للكثير من الوعاظ والدعاة ، وتركيزهم لعبارة " استشرفها الشيطان " بمعنى إنها ستسبب الاغواء للرجل والفتنه له ولها ، بالرغم إن من الآداب الاسلامية المتعارف عليه والمؤكد إن التحصن بالأذكار يقي الإنسان من شياطين الجن والأنس فكيد الشيطان ضعيف . لحديث لمن توكل على الله لدى خروجه من المنزل " فيقال له : هُدِيتَ وكُفِيتَ ووُقيتَ، وتَنَحَّى عنه الشيطَان". رواه أبو داود والترمذي . بل إن البعض حصر خروجها من أجل الأمور الضرورية واختلفت هذه الأمور وإن كان الوعاظ والدعاة يعتمدون على الآية " وقرن في بيوتكن " حيث يشرحونها إن الأصل بقاء المرأة في البيت ، ونحن لا نختلف في ذلك وهذا هو الحاصل عموما بسبب اهتمامها ببيتها وأطفالها ولكن عليها الخروج لحاجاتها من العلم والعمل وفقا للضوابط الشرعية من الحجاب الساتر ، ولكن البعض مازال يمنع خروج المرأة حتى للتعليم أما التنزه والتمتع بجمال الطبيعة فلا داعي له . وقد رأينا حركة طالبان التي طبقت معنى البقاء في البيت ومنعت تعليم الفتيات وعاقبت كل من خالفت أمرها . وإذا كانت طالبان تصدرت أخبارها الإعلام إلا إنه مازال يوجد فتيات كثيرات من مسلمات جنوب شرق آسيا يُمنعن من التعليم الأساسي أو حتى إكمال تعليمهن العالي .

هي فتنة : وتركز بعض الخطابات الدينية على تفضيل مكوث المرأة في بيتها لحفظ نفسها والرجل من الفتن ويرددون حديث المصطفى : "مَا تَرَكتُ بَعدِي فِتنَةً أَضَرَّ عَلَى الرِّجَالِ مِنَ النِّسَاءِ " . معنى الفتنة لغوياً:

الاختبارُ بالنارِ ، الابتلاء، الإعجاب بالشيء ، الاضطرابُ وبلبلةُ الأفكار..الخ والفتنة بلاء وامتحان للإنسان وربما نسوا أو تناسوا إن فتن الحياة لا تقف على النساء بل أيضاً على المال والولد "واعلموا أنما أموالكم وأولادكم فتنة وأن الله عنده أجر عظيم " الأنفال . بل إن من الاولاد والأزواج عدو " ياأيها الذين آمنوا إن من أزواجكم وأولادكم عدوا لكم فاحذروهم " التغابن . الزوج صيغة مذكرة تشير إلى الجنسين بمعنى ممكن أن يكون الرجل عدو ويسبب لزوجته الفتنة في دينها ودينتها كما يمكن أن تكون المرأة عدو لزوجها وتسبب له الفتنة في دينه ودينتها . بمعنى إن الفتن تحاصر المرأة والرجل بما إنهما على قيد الحياة . لكن مازالت المرأة هي السبب والمدانة دائما حتى لو تم اغتصابها فاللوم يأتي عليها اولاً .

 •حجابها : اذكر إنه التسعينات وما تبعها تعددت وسائل الدعاة ما بين المسموعة والمقروءة ولكن أغلبها كانت تركز على المرأة وطبعت كتب ووزعت كتيبات ومطويات وأشرطة دعوية فيها تحذير من فتن النساء وتحذيرها هي ، لأنها هي سبب الفتن وعليه يجب أن يكون حجابها كذا وكذا وتم التركيز على الحجاب الأسود الكامل من الرأس والنقاب وبل الجوارب والقفازات وحتى إن بعض الشيوخ والدعاة انكروا أن يكون الحجاب دون ذلك مع إن معظم الملابس الشعبية للدول الإسلامية فيها ستر وحشمة ، وغطاء وجه المرأة فيه اختلاف بين العلماء. فما أجمل الشادور الإيراني بألوانه الزاهية الموردة والخمار المصري الساتر والحجاب التركي الأنيق فلماذا الإصرار عند البعض على نوع واحد ولون واحد وكل دولة لها ثقافة مختلفة وعادات في اللبس مختلفة وتبقى الحشمة والستر هو الأهم .

صوتها : وما أدراك ما صوتها مازالت بعض الخطابات الدينية ترى إن صوتها عورة وسبب فتنة وبل إن هذا الأمر مسيطر على تفكير ورأي الكثير من النساء .من هذا الباب ليس هناك مذيعات في بعض الإذاعات الدينية وإن كان هناك أمور تخص المرأة فصوت الرجل يكفي . بل تأتيك أحياناً دعوات عبر وسائل التواصل الاجتماعي للالتحاق بدورات دينية تعليمية من قبل داعيات يشترطن عليكِ وبل يجب عليكِ الحلف بأغلظ الإيمان أن لا يسمع صوت الداعية رجل . وما الضير لو استمع لدرسها رجل واستفاد ، فلماذا الاصرار على أن لا تعطي المرأة محاضرة دينية للجنسين فربما لديها من العلوم ليس لدى بعض الدعاة والوعاظ الذين لا يواكبون تغيرات العصر ويرددون كلمات كتب يحفظونها دون مراعاة لقيمتها الان. بل إن الصحابيات كن يسألن الرسول عليه الصلاة والسلام في أمور الدين والدنيا ولم ينكر عليهن السؤال ، و كانت أم المؤمنين السيدة عائشة بنت أبي بكر تعلم الصحابة وغيرهم الأحاديث وما تعلمته من النبي عليه الصلاة والسلام ولها الكثير من الأحاديث المروية . فلم يكن صوت المرأة عورة بل هبة من خالقها إنما الحذر من اللين والخضوع في القول      .

كلنا يعلم إنه في عصر النبوة شاركت المرأة في الجهاد والتمريض والتجارة . الم يكن التواصل في ذلك الوقت عبر الصوت ؟ هل كانت الممرضة تلبس القفازات حتى لا يُرى يديها ؟ بل كانت المرأة محل ثقة وأمانة حين بقى المصحف المنسوخ بعد تجميعه لدى أم المؤمنين السيدة حفصة بنت عمر ، كانت المرأة مشاركة في جميع مجالات الحياة . الآن في حالة عقم الخطاب الديني وبل الغير موازي لحالة التغيرات التي طرأت في الحياة الاجتماعية والفكرية والتعليمية للمجتمعات الإسلامية فإن بعض الخطابات الذكورية مازالت كماهي وبل تريد أن تحدد اتجاهات وفكر واختيارات المرأة يمنى ويسرى .ولذا فقد كان سهل على الخطابات الجهادية الأخرى اختراق تلك الخطابات للتصدر وتخاطب المرأة بأن دورها ليس في البقاء في البيت أو أن تكتفي لتكون فقط زوجة لقادات الحركات الإسلامية كما كان يحدث مع القاعدة – وكأن الزواج بالقادة أمر عظيم وله أجر مضاعف!! – بل إن الخطابات الدعوية لداعش خاطبت النساء عبر وسائل التواصل الاجتماعي بطريقة عصرية وغير مألوفة بحيث آثرت على عدد منهن من الفئات العمرية المختلفة ومن جنسيات مختلفة وأصبحن يلبين نداء خليفة داعش ليصبحن زوجات القادة ويشاركن في تدريب وتعليم المسلمات وفي إدارة الخلافة الموعودة بالنسبة لهن.

حنان محمد صالح

This email address is being protected from spambots. You need JavaScript enabled to view it.

hanan salah  pen

Week news arkokabay2

arkokabay 20140227

forto 2013 1


Strict Standards: Accessing static property jvFacebookLikebox::$showlikebox as non static in /home/arkokaba/public_html/modules/mod_jv_facelinker/helper.php on line 34

Strict Standards: Accessing static property jvFacebookLikebox::$url as non static in /home/arkokaba/public_html/modules/mod_jv_facelinker/helper.php on line 36

Strict Standards: Accessing static property jvFacebookLikebox::$width as non static in /home/arkokaba/public_html/modules/mod_jv_facelinker/helper.php on line 42

Strict Standards: Accessing static property jvFacebookLikebox::$height as non static in /home/arkokaba/public_html/modules/mod_jv_facelinker/helper.php on line 48

Strict Standards: Accessing static property jvFacebookLikebox::$fans as non static in /home/arkokaba/public_html/modules/mod_jv_facelinker/helper.php on line 54

Strict Standards: Accessing static property jvFacebookLikebox::$stream as non static in /home/arkokaba/public_html/modules/mod_jv_facelinker/helper.php on line 62

Strict Standards: Accessing static property jvFacebookLikebox::$header as non static in /home/arkokaba/public_html/modules/mod_jv_facelinker/helper.php on line 68

Strict Standards: Accessing static property jvFacebookLikebox::$position as non static in /home/arkokaba/public_html/modules/mod_jv_facelinker/helper.php on line 86

Strict Standards: Accessing static property jvFacebookLikebox::$icon as non static in /home/arkokaba/public_html/modules/mod_jv_facelinker/helper.php on line 87

Strict Standards: Accessing static property jvFacebookLikebox::$noneSlide as non static in /home/arkokaba/public_html/modules/mod_jv_facelinker/helper.php on line 88

Strict Standards: Accessing static property jvFacebookLikebox::$slide as non static in /home/arkokaba/public_html/modules/mod_jv_facelinker/helper.php on line 93

Strict Standards: Accessing static property jvFacebookLikebox::$border as non static in /home/arkokaba/public_html/modules/mod_jv_facelinker/helper.php on line 100

Strict Standards: Accessing static property jvFacebookLikebox::$iconLink as non static in /home/arkokaba/public_html/modules/mod_jv_facelinker/helper.php on line 105

Strict Standards: Accessing static property jvFacebookLivestream::$showlivestream as non static in /home/arkokaba/public_html/modules/mod_jv_facelinker/helper.php on line 132

Strict Standards: Accessing static property jvFacebookLivestream::$app_id as non static in /home/arkokaba/public_html/modules/mod_jv_facelinker/helper.php on line 134

Strict Standards: Accessing static property jvFacebookLivestream::$width as non static in /home/arkokaba/public_html/modules/mod_jv_facelinker/helper.php on line 140

Strict Standards: Accessing static property jvFacebookLivestream::$height as non static in /home/arkokaba/public_html/modules/mod_jv_facelinker/helper.php on line 146

Strict Standards: Accessing static property jvFacebookLivestream::$position as non static in /home/arkokaba/public_html/modules/mod_jv_facelinker/helper.php on line 166

Strict Standards: Accessing static property jvFacebookLivestream::$icon as non static in /home/arkokaba/public_html/modules/mod_jv_facelinker/helper.php on line 167

Strict Standards: Accessing static property jvFacebookLivestream::$noneSlide as non static in /home/arkokaba/public_html/modules/mod_jv_facelinker/helper.php on line 168

Strict Standards: Accessing static property jvFacebookLivestream::$slide as non static in /home/arkokaba/public_html/modules/mod_jv_facelinker/helper.php on line 173

Strict Standards: Accessing static property jvFacebookLivestream::$x_id as non static in /home/arkokaba/public_html/modules/mod_jv_facelinker/helper.php on line 180

Strict Standards: Accessing static property jvFacebookLivestream::$postfriend as non static in /home/arkokaba/public_html/modules/mod_jv_facelinker/helper.php on line 186

Strict Standards: Accessing static property jvFacebookLivestream::$border as non static in /home/arkokaba/public_html/modules/mod_jv_facelinker/helper.php on line 193

Strict Standards: Accessing static property jvFacebookLivestream::$iconLink as non static in /home/arkokaba/public_html/modules/mod_jv_facelinker/helper.php on line 198

Strict Standards: Accessing static property jvFacebookLikebox::$slide as non static in /home/arkokaba/public_html/modules/mod_jv_facelinker/tmpl/default.php on line 22

Strict Standards: Accessing static property jvFacebookLivestream::$slide as non static in /home/arkokaba/public_html/modules/mod_jv_facelinker/tmpl/default.php on line 41

Strict Standards: Accessing static property jvFacebookLikebox::$showlikebox as non static in /home/arkokaba/public_html/modules/mod_jv_facelinker/tmpl/default.php on line 60

Strict Standards: Accessing static property jvFacebookLikebox::$url as non static in /home/arkokaba/public_html/modules/mod_jv_facelinker/tmpl/default.php on line 61

Strict Standards: Accessing static property jvFacebookLikebox::$noneSlide as non static in /home/arkokaba/public_html/modules/mod_jv_facelinker/tmpl/default.php on line 64

Strict Standards: Accessing static property jvFacebookLikebox::$position as non static in /home/arkokaba/public_html/modules/mod_jv_facelinker/tmpl/default.php on line 67

Strict Standards: Accessing static property jvFacebookLivestream::$showlivestream as non static in /home/arkokaba/public_html/modules/mod_jv_facelinker/tmpl/default.php on line 81