Loading Player...

إلى متى هذا البغض من الحكومة الارترية تجاه شعبها؟

hanan salah penفي الصيف الماضي تفاءلنا كإرتريين "شعب مقهور مضطهد " بقرارات الامم المتحدة حيث صنفت الأعمال التي تقيم بها الحكومة الارترية تجاه شعبها " كجرائم ضد الإنسانية "

أصبحت مشاعرنا كإرتريين تتأرجح حسب الأمواج المتلاطمة التي نعيشها منذ سنوات. ففي الصيف الماضي رأينا اتفاق واجتماع للجالية الإرترية في أوروبا حين تتظاهر مجموعة لا بأس بها من الإرتريين على اختلاف قبائلهم وديانتهم في العاصمة السويسرية جنيف قادمين من عدد من الدول الأوربية وبعدها في امريكا وذلك تأيداً لتقرير لجنة تحقيق تابعة لمفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في ارتريا لمدة عام ونشر في يونيو 2015 والذي صنف ما تقوم به الحكومة الإرترية بسبب الخدمة الإلزامية الغير محددة الأجل وغيرها من الاعتقالات المستمرة تجاه أفراد الشعب الارتري في الداخل بأنها ( ربما ارتكبت جرائم ضد الإنسانية) .

Read more ...

نريدك بطلاً جلداً لا قاتلاً ولا منتحراً

hanan salah arkokabay في يوم 22 أغسطس 2015 علا اسم إرتريا في محفل رياضي عالمي وذلك حين اعتلى منصة التتويج العداء الشاب جرماي جبرسلاسي بحصوله على الميدالية الذهبية والمركز الأول في سباق الماراثون في بطولة ألعاب القوى –بيجين وقد حصل زميله على المركز التاسع في نفس السباق . وسجل جرماي اسمه في التاريخ على إنه أصغر عداء يحقق هذا الإنجاز وهذا فخر لكل إرتري .

جاء هذا الإنجاز بعد أن أصبحنا معروفين في وسائل الاعلام العالمي بأننا من أكثر لاجيء قوارب الموت لأوروبا بعد اللاجئين السوريين . و ما حدث في الشهرين الماضين من أعمال عنف في الوسط الارتري أمر يحتاج منا لوقفة جميعاً لشد أزر بعض . مسمى لاجىء في الالفية الثالثة لم يكن خيار أي إرتري وبل إنه كان مستبعد بعد 24 مايو 1991 أن يكون هناك لاجيء ارتري .

Read more ...

وماذا بعد 24 مايو 1991 ؟

hanan salah arkokabayشهر مايو ليس كبقية الشهور بالنسبة للشعب الإرتري . ففي هذا الشهر كانت بداية جديدة وبطريقة مختلفة لأفراد أصبح يطلق عليهم " إريتريون بطريقة رسمية عالمياً " .  ففي يوم الجمعة الموافق 24 مايو من عام 1991 دخل الجيش الشعبي الإرتري بقيادة " الجبهة الشعبية لتحرير إرتريا " العاصمة أسمرا اكتمالا لتحرير جميع الأراضي الإرترية من الاحتلال الاثيوبي وبعد نضال مسلح هو الأطول في القارة الأفريقية لمدة 30 سنة . هذا النضال الذي بهر العالم كان بسبب صمود الشباب الإرتري في جبال الساحل الشمالية ،  وقماش أكفانهم تلف رقابهم.  حيث كان زادهم في تلك الفترة إيمانهم التام بأنهم أصحاب الحق والنصر سيكون حليفهم عاجلا أو آجلا .

Read more ...

معايير اختيار الشريك في الحياة الزوجية  (1)

بقلم : حنان محمد صالح

Selection and criteriaتزوجت رجل في عمر والدها قريبتي الطفلة نطقت بهذه العبارة وفي نبراتها الاستنكار وذلك تعليقاً على مسلسل تركي كانت تشاهده . ضحكت من كلماتها وتعجبتُ من ملاحظتها وتعليقها بهذه الطريقة . قبل أيام كنت أشاهد صور الفنان الأثيوبي " تيدي أفرو " مع زوجته الجميلة . بالرغم إني لا استمع لأغانيه لكن صفحات الشبكات العنكبوتية التي تنتقل بنا من صفحة لأخرى ،

Read more ...

كيف أصبح الخطاب الديني الإسلامي تجاه المرأة في 2014 ؟

How the religious statements toward women in 2014في صيف عام 2014 م تصدرت أخبار نساء داعش وسائل الإعلام العربية والعالمية والسبب إن قصصهن بدأت في مشاركتهن لإدارة الدولة الاسلامية في العراق والشام وهن القادمات من دول العالم المختلفة وبخلفيات تعليمية واجتماعية متنوعة ، فهل الخطاب الديني لداعش مختلف عن ما كان عليه بشأن المرأة العقود الماضية !؟

Read more ...

" وثن العصر  "

بقلم :حنان محمد صالح

hanan pomeيا ترى ..

كيف يُصنفُ الجميعُ

في أعين من يعلمون

أين تكمن مصلحة الوطن ؟؟

Read more ...

خواطر امرأة .." ترفض التجرد من أنوثتها "

بقلم : حنان محمد صالح

Thoughtsلأول مرة في حياتي أجد إن تفكير الإنسان بمصلحته وذاته ، جريمة لا تناسب بعض فئات المجتمع .

بالرغم إنني لم أتعدى على حرية الآخرين أو خصوصياتهم ..

غير إني عزمت إكمال حياتي مع زوج محب وصادق ،

Read more ...

بالعطاء تدوم النعم

حنان محمد صالح

the hoppe‏قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏: " من أصبح منكم آمنا في ‏ ‏سربه ‏ ‏معافى في جسده عنده قوت يومه فكأنما ‏ ‏حيزت ‏ ‏له الدنيا ". رواه البخاري في " الأدب المفرد".

كم رددتُ هذا الحديث وتأملتُ وتدبرتُ النقاط المهمة التي جمعها لنا نبينا ومعلمنا محمد صلى عليه وسلم في معنى الحياة الكريمة .

Read more ...

 23أبريل ..اليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف ..

حنان 23 أبريل 2014

Hanan Mohammed Salhونرسل تحية امتنان وتقدير للأقلام الإرترية (أدباء - كتاب - صحفين) . الأقلام التي تكتب باسمائها الصريحة و التي تحمل همَ المجتمع وتطالب بحقوق أفراده دون استثناء . هي التي تعمل قدر استطاعتها للنهوض بالفكر والأدب الإرتري على الصعيد المحلي والعربي والعالمي .

Read more ...

hanan salah  pen

Week news arkokabay2

arkokabay 20140227

forto 2013 1