اهم اخبار الاسبواع الثالث من شهر مارس 2015

اعتقالات وهدم منازل وحظر تجوال في مدن الإقليم الجنوبي

2015 03 22اعتقلت قوات الأمن الإريترية اربعة من أعيان مدينة عدي قيح نهاية الأسبوع الماضي ، فيما استأنف عمليات الهدم لما يسمية النظام بالمنازل المخالفه ، ان النظام قام باعتقال كل من عثمان الحاج سليمان، رئيس الأوقاف في عدي قيح، ومحمد أونا، و " ودي قرجو" وهو تاجر معروف و " ودقشي " من أعيان المدينة أيضا ، وذلك وفقا لتصريح الذي تم توزيع من قبل المكتب الإعلامي لجبهة الإنقاذ الوطني الإريترية

هذا وقد عقد حاكم الإقليم الجنوبي افريم قبرى كرستوس لقاءات في عدد من مدن الإقليم مع الأعيان والشيوخ والقساوسة وهددهم بالامتثال ، وحذرهم من التصدي للقانون . هذا وقد فرض السلطات الأمنية حالة الطواريء في عموم مدن الإقليم تحسابا لاي اضطرابات .

لجنة الأمم المتحدة لتقصي الحقائق تؤكد انتهاك حقوق الانسان بأريتريا

أكدت لجنة الأمم المتحدة لتقصى الحقائق والمعنية ببحث حالة حقوق الإنسان فى إريتريا، وجود أنماط واضحة للانتهاكات فى الدولة الإفريقية. ووفقاَ لوكالة الشرق الأوسط فقد قال مايك سميث رئيس اللجنة (التى لم تمٌنح الإذن من حكومة إريتريا بزيارة البلاد) - فى تقرير شفهي أمام مجلس حقوق الإنسان اليوم الاثنين فى جنيف وبعد أربعة اشهر من التحقيقات أنه ومن خلال شهادات تم جمعها من أكثر من 500 عضو من الشتات الإريترى، فإن معظم الأرتريين ليس لديهم أى أمل فى المستقبل، خاصة وأن الخدمة العسكرية على سبيل المثال تمتد من سن 17 سنة إلى أمد غير محدود، ويمكن أن يقضى الإنسان حياته بالكامل فى الخدمة الوطنية.

وقد ذكر رئيس اللجنة أن الحكومة الأريتيرية قلصت الحريات الأساسية حتى أن الأفراد لا يشعرون أن لديهم أى خيار فيما يتعلق بالقرارات الرئيسية فى حياتهم، بما فى ذلك الزواج والعبادة.و إن الاعتقال، هو الوضع العادي فى الحياة للمواطن فى أريتريا، ويشمل الرجال والنساء والأطفال أيضا وأن الاحتجاز يكون فى أماكن فوق الأرض أو تحت الأرض أو فى حاويات معدنية معرضة للشمس ذات الحرارة الشديدة.

وأشار سميث إلى أن الاريتريين يشكلون اليوم أكبر مجموعة بعد السوريين من المهاجرين الذين يغامرون برحلات القوارب الصغيرة فى البحر المتوسط أملا فى الهرب إلى الشواطئ الأوروبية

احتفاء الإرتريين في برمنجهام بالذكري الواحدة والخمسين لمعركة تقروبا

اجتمع حشد كبير من الإرتريين في مدينة برمنجهام من قاطني المدينة وضواحيها يوم 15 مارس 2015 للإحتفاء بالذكرى الواحدة والخمسين لمعركة تقوربا التاريخية.

وقد قام المناضل نوري محمد عبدالله بتسليط الضوء على وقائع تلك المعركة وأهميتها التاريخية وتحدث كل من الشيخ محمد جمعة أبو رشيد وإبراهيم حامد والاستاذ سيراك وآخرون عن الأهمية الكبيرة لمعركة تقوربا ومغزاها التاريخي مشددين على ضرورة الاستفادة من التاريخ وتجاربه .

الإمارات عذبت أمريكي لرفضه العمل مخبراً لصالح مكتب التحقيقات الفيدرالي

رصدت صحيفة "الجارديان" البريطانية في تحقيق صحفي كبير، واقعة تعذيب مواطن أمريكي في أبوظبي، لرفضه أن يكون "عميلا" لصالح الـ"أف بي آي" في مسجد "الصبر" الواقع بولاية أوريجون

وقالت الصحيفة أن"يونس فكري" الأريتري الأصل، والذي يبلغ من العمر 36 عاماً يقاضي "مكتب التحقيقات الفيدرالي واثنين من وكلائه ومسؤولين أمريكيين آخرين بتهمة وضعه على قائمة الممنوعين من السفر في الولايات المتحدة، للضغط عليه للتعاون معهم.

ونقلت الصحيفة عن فكري قوله: "أنه عندما لم يفلح الأمر، اعتقلني مكتب التحقيقات الفيدرالي وحقق معي ومارس بحقي تعذيبا استمر لــ 106 يومًا في دولة الإمارات العربية المتحدة".

واختتمت الصحيفة تقريرها: بذكر انه "ولم يُتهم فكري بأي جرائم تتعلق بالإرهاب أو حتى تم استجوابه بصفته تهديدا محتملا لدى عودته إلى الولايات المتحدة. لكنه لا يزال على قائمة حظر الطيران".

تدهور الحالة الصحية  مصطفي نور حسين في سجون افورقي.

ذكرت مصادر للاذعه  المنتدى من داخل ارتريا  عن تدهور الوضع الصحي  لمصطفى نور حسين ، الذي كان يشغل منصب حاكما للإقليم الجنوبي ، والمعتقل منذ يناير 2013م من قبل نظام الطاغية إسياس أفورقي.  وقد شاهدته المصادر في 18من الشهر الجاري في تمام الساعة الحادية عشرة إلا ربع مساءا، أثناء دخوله مشفى أروتا بأسمرا . فقد وصل إليها في سيارة عسكرية مغلقة وبرفقة حراسة مشددة تتكون من 13 فردا يرتدون زيا مدنيا . ثم قدمت له المعالجة لمدة ساعتين ، ليعودوا به إلي حيث كان . وعلي الفور عاد بعض الحراس للمشفى وسجلوا أسماء الأطباء الذين قاموا بالمعالجة الطبية. هذا وكان مصطفي نور حسين يعاني من إرتفاع في ضغط الدم وصداع حاد

hanan salah  pen

Week news arkokabay2

arkokabay 20140227

forto 2013 1