اهم اخبار الاسبواع الرابع من شهر فبراير 2015

رئيس الجبهة الديمقراطية للوحدة الإريترية ينفي إي إنشقاق عسكري في صفوف تنظيمة

20150301نفى رئيس الجبهة الديمقراطية للوحدة الإريترية بشدة ما أوردته ( عدوليس ) بشأن إختفاء قائد عسكري يتبع تنظيمة . وقال جمال صالح في تصريح تلقته (عدوليس ) " إننا في الجبهة الديمقراطية للوحدة الإرتريية نؤكد بعدم صحة ماورد في هذا الخبر، ونفيه تفيا قاطعا " وأضاف صالح " نرجو توخي الحذر من الأطراف التي قد تسعى إلى تشويه الاخر بغية الحصول

على مكاسب ضيقة ومؤقتة، وإن تدوال مثل هذه الإشاعات االكاذبة لن تخدم أحد إلا نظام الهقدف الديكتاتوري ". دون أن يسمي تلك الجهات . وكان (عدوليس ) قد أوردت في وقت سابق خبر نسبته لجهة عليمة يفيد بإن قائدا عسكريا وبرفقته ( 12) جندي قد أختفوا من معسكرهم وقد توقع المصدر ان يكون هو ومرافقيه قد تجاوزا الحدود .

أربعون جندياً أرترياً عالقون بمدينة ( حُمَرَا ) الحدودية في طريقهم للسودان

وصل يوم الأربعاء  الماضي 25 فبراير مدينة " حُمَرَا " أربعون من الجيش الإرتري الجنسين . حيث أفاد هؤلاء الجنود أن قسوة الحياة في معسكرات اللاجئين الإرتريين بإثيوبيا أجبرتهم على الهجرة تجاه السودان مؤملين في ظروف أفضل وربما العبور إلى الدول الأوروبية عبر ليبيا .

السلطات الإثيوبية في مدينة حمرا تتعامل مع الحالة بهدوء ولم يتضح هل تستقبل السلطات السودانية هذه الأعداد التي تعود إليها من إثيوبيا أم تغلق الباب في وجهها . مصادر للمعارضة الأرترية تحدثت إليها وكالة زاجل الأرترية أعربت عن تخوفها من أن يكون مصير هؤلاء اللاجئين التسليم للنظام الإرتري الذي يهربون منه مثل ما حدث من تسجيل حالات مشابهة في أوقات مختلفة حسب ما نشر في وسائل الإعلام الإرترية المعارضة .

كينيا : منع اجتماعاً للمعارضة الارترية يشارك فيه السفير هيلى منغريوس

منعت السلطات الكينية الاسبوع الماضى ندوة كان مقررا ان تنظمها مؤسسة المهاجرين الارتريين فى شرق افريقيا (EDEA) بحضور الممثل الخاص للأمم المتحدة إلى الاتحاد الأفريقي السفير هيلى منغريوس .

وقال تقرير نشر فى موقع ” افيركا اكسبريس ” ان السلطات الكينية منعت اجتماعا كان من المقرر ان ترعاه(EDEA) التى تم تأسيسها فى كينيا بغرض تعزيز مصالح ورفاهية الارتريين فى شرق افريقيا بعد ان تقدمت سفارة افورقى فى نيروبى بشكوى لدى السلطات الكينية .

واشارت الصحيفة ان سفارة النظام الارترى استعملت جميع وسائل التهديد والترهيب ضد لارتريين المقيمين فى نيروبى لمنعهم من حضور الاجتماع الذى كان من المقرر ان تكون الجلسة الافتتاحية يوم الجمعة 20 فبراير 2015 .

وعلى حسب موقع ” افيركا اكسبريس ” فان السفارة الارترية فى نيروبى ارسلت رسال نصية على هواتف الارتريين المقيمين فى كينيا وهذا نصها : السفارة الإرترية تلقت شكاوى من ارتريين يشعرون بالقلق إزاء اجتماع لا يعرف اجندته تنظمته مهاجرين الارتريين فى شرق افريقيا, وعلى الارتريين عدم الحلم بالمشاركة فى الاجتماع , والمشاركين فى الاجتماع لن توفر لهم اى خدمة فى جميع السفارات الارترية حول العالم.

وكان من المفترض ان يفتتح الاجتماع السيد الياس هابتى سلاسى وهو محامى وخبير فى حل النزاعات والتنمية , وعلى ان يختم الاجتماع د. اسفاوى تخستى القيادى فى المنتدى الارترى (مدرخ) .

وكانت الموضوعات الرئيسية للاجتماع هى:

1. الوضع الحالي من إريتريا والمنطقة –  يقدمها السفير عندى برهان ولدجرجيس- السفير الارتري السابق إلى الاتحاد الأوروبي والقيادى فى المنتدى الارترى حالياً ومؤلف كتاب إرتريا في مفترق الطرق .

2. دور الشتات في تعزيز السلام والتعاون – يقدمها الدكتور وانياما ماسيندى مدير معهد التكامل والتنمية الإقليمي فى الجامعة الكاثوليكية في شرق أفريقيا

وكان ضيوف الشرف الاجتماع (الملغي)  الممثل الخاص للأمم المتحدة إلى الاتحاد الأفريقي السفير هايلي منغريوس.

والسفيرة د. مونيكا جوما، السفيرة فوق العادة السابقة فى اثيوبيا وجيبوتي والممثل الدائم لدى الاتحاد الأفريقي والهيئة الحكومية للتنمية (إيغاد) ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لأفريقيا. وعضو مساعد في كلية المركز الأفريقي للدراسات الاستراتيجية التابع لجامعة الدفاع الوطني في واشنطن – الولايات المتحدة الأمريكية. وتشغل منصب السكرتير الرئيسي في وزارة الدفاع الكينية منذ 27 يونيو 2013.

تقرير أممي: الحرس الثوري يدرب الحوثيين في أرتريا

نسب تقرير صدر عن فريق أممي تابع لمجلس الأمن إلى مصادر وصفها بالـ”موثوقة” قولها إن فيلق الحرس الثوري الإيراني قام بتدريب قوات الحوثيين في جزيرة صغيرة تقع قبالة الساحل الإريتري، فقُرب إريتريا الجغرافي من اليمن يتيح المجال للقيام بأنشطةٍ مشروعة وغير مشروعة من جانب الحرس الثوري الإيراني.

ورأى التقرير أن إطلاق سراح سجناء إيرانيين بعد سيطرة الحوثيين على صنعاء يبيّن مدى عمق العلاقة بين الحوثيين وطهران.

hanan salah  pen

Week news arkokabay2

arkokabay 20140227

forto 2013 1