أهم أخبار الأسبوع الثاني في شهر فبراير 2015

وثائق مسربة تكشف حسابات سرية بحوالى 700 مليون دولار لنظام افورقى

2015 02 15أظهرت وثائق مسربة منبنك HSBC السويسري أن ارتريا احتلت المرتبة 53 من أصل 200 في قائمة الدول التي لديها أكبر مبالغ بالدولار في هذه الوثائق.

كما كشفت الوثائق التي تعرف باسم «سويس ليكس» أن إجمالي قيمة المبالغ المودعة للعملاء من ارتريا بلغت 699.6 مليون دولار، وبلغ عدد الحسابات المصرفية 24 حسابا فتحت بين عامي 1981 و2006.بحسب ما ذكر في موقع فرجت الإخبارية

كما تكشف المعلومات المسربة عن أن 28% من العملاء الذين لديهم صلة بأرتيريا يحملون جواز سفر إرتري أو الجنسية الارترية.

ويعد المصرف البريطاني “HSBC” من أكبر مصارف العالم، ومقره الرئيسي في لندن ولديه 74 فرعا حول العالم.

وتظهر الملفات السرية جزءا بسيطا من تعاملات فائقة السرية تثبت تورط المصرف في عمليات غسيل أموال وتكشف فضائح للمصرف الذي ساعد عملاءه بالتهرب عن دفع مستحقاتهم الضريبية عبرإنشاءحسابات سريه لهم.

أول نيابة متخصصة بجرائم الاتجار بالبشر بالسودان

افتتح وزير العدل السوداني محمد بشارة دوسة، أمس الأربعاء، أول نيابة متخصصة، في التحقيق بجرائم الاتجار وتهريب البشر بالبلاد. وأشار وزير العدل السوداني، بحسب وكالة الأنباء السودانية الرسمية، إلى أهميةإنشاءنيابة التحقيق في تهريب البشر وسيكون مقر النيابة في ولاية كسلا (شرق) لخصوصيتها ووضعها الجغرافي”، وقال إن حكومة الولاية “سنت أول تشريع محلي لمكافحة الاتجار وتهريب البشر”. وقبل إنشاء تلك النيابة المتخصصة، كانت النيابة العامة هي التي تحقق في مثل تلك الجرائم.

صادق البرلمان السوداني في يناير 2014، على قانون لمكافحة الاتجار بالبشر، تراوحت عقوباته ما بين الإعدام والسجن من 5 – 20 عامًا، على من يتورط في هذه الجريمة. واستضافت الخرطوم مؤخراً، المؤتمر الإقليمي لمكافحة الاتجار بالبشر وتهريبهم في منطقة القرن الأفريقي بمشاركة دول عربية وأوربية ومنظمات إقليمية وأممية.

غرق 300 مهاجر في البحر المتوسط كانوا يحاولون بلوغ أوروبا

نقلت وكالات الانباء عالمية خبر غرق قاربان يقلان نحو 300 مهاجر كانوا يحاولون الوصول إلى أوروبا عبر البحر المتوسط، حسب المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

وقالت المتحدثة باسم المفوضية على توتير "تم انقاذ تسعة أشخاص بينما ابتلعت الأمواج 203 آخرين".ووصفت كارلوتا سامي ما حدث بالمأساة الكبيرة والحادث المروع.

وكان 29 شخصا لقوا مصرعهم عندما انقلب أحد القاربين قبالة سواحل لامبيدوسا الإيطالية.
وكان قاربان غادرا السواحل الليبية السبت لكنهما غرقا بعد يومين في البحر المتوسط، حسب المنظمة الدولية للهجرة.

سعدية على حجاي تنشق عن نظام افورقى وتصل الى السودان

أفاد مصدر مطلع لموقع “فرجت الاخباري ” أن السيدة/ سعدية على حجاي شقيقة الشهيد سعيد على حجاي قد غادرت ارتريا بعد تعرضها لمضايقات كبيرة من الاجهزة الامنية لنظام افورقى الديكتاتوري.

واوضح المصدر ان السيدة سعدية حجاي تعرضت للسجن والإهانة والتعذيب من قبل مجموعة امنية كان يرأسها الجنرال تخلى منجوس وذلك بعد عملية فورتو في 21 يناير 2013 والتي كانت بقيادة شقيقها العميد سعيد على حجاي الذي استشهد أثناء العملية.

وتمكنت السيدة سعدية قبل عدة أشهر من الهروب الى السودان بعد ان تم طردها واطفالها الخمسة من مكان اقامتها للشارع.

وكانت السيدة سعدية حجاي عضوة قيادية فاعلة في الاتحاد الوطني للمراءة الارترية التابع للجبهة الشعبية لتحرير ارتريا , وشغلت منصب مسؤولة العلاقات الخارجية في الاتحاد قبل التحرير , وعملت خلال ال19 عاما الماضية مسؤولة اتحاد المرأة لمدينة كرن وكل من حلحل وحملمالو.

hanan salah  pen

Week news arkokabay2

arkokabay 20140227

forto 2013 1