Strict Standards: Non-static method modYoutubeplaylistHelper::getPatternFromPUrl() should not be called statically in /home/arkokaba/public_html/modules/mod_youtubeplaylist/helper.php on line 419
Loading Player...

أهم أخبار الأسبوع الرابع في شهر يناير 2014

حملة بطانية لكل لاجىء في معسكرات اللجوء في السودان

المصدر : قاش بركة – السويد

Arkokabay news 20140126في مساء يوم الجمعة الموافق 24 يناير بدأ مجموعة من الشباب الإرتري بالتجمع في حفل خيري إنساني من أجل جمع التبرعات المالية وذلك ضمن الحملة العالمية التي يقوم بها مجموعة أولاد عد وبنات عد العالمية في عدد من الدول وذلك من أجل توفير ( بطانية  لكل لاجىء  ) في معسكرات اللجوء في السودان .

 

 

الإفتتاح

*  افتتح الحفل بتلاوة مسجلة لطفل من معسكرات اللجوء في السودان .

* ثم القى مسئول الشبكة الشبابية الإرترية في السويد عثمان حبيب كلمة أوضح فيها فكرة الحملة وطريقتها .. " إن الحملة بدأت من خلال مختلف الصفحات الإرترية الناشطة في موقع التواصل الاجتماعي ( فيس بوك ) ، وإن الشباب الارتري في السويد شركاء في هذا المشروع الالكتروني مع أخوانهم في مناطق العالم الأخرى  وعليه أن يبادر بشكل عملي في تفعيل هذه الحملة الأولى من نوعها في سياق العمل التطوعي الإنساني ، الذي لا ينتمي لتوجهات سياسية أو تنظيمية .

وأردف إن الشباب عبر صفحات التواصل الاجتماعي قد ناقشوا أساسيات الأزمة وانتهوا على التركيز على الأولويات القابلة للتحقيق وكانت على النحو التالي :-

             1-  حملة جمع تبرعات لفائدة اللاجئين ، هدفها شراء ( بطانية لكل لاجىء ) .

             2-  جمع تبرعات لشراء أدوية ، وهي حملة القافلة الطبية ( مشروع مستقبلي ).

             3-  جمع تبرعات لفائدة التلاميذ متمثلة في الزي المدرسي . ( مشروع مستقبلي ).

وأضاف الشاب عثمان حبيب إن هذه الحملة لم تكن وليدة صدفة بل نتيجة النقاشات بين الشباب المهتم بأهله وخاصة في ظل الشتاء القارص هذه السنة في معسكرات اللجوء . وأن الله يبتلي أهلنا بالظروف القاسية في معسكرات اللجوء ويبتلي من هم في الخارج في امكانية نصرة أخوانهم.

ومن ثم القى عدد من الحضور كلمات فيها حث وتشجيع الجميع على تحمل المسئولية تجاه أخواننا شرق السودان وذلك بالتضامن معهم ومساعدتهم  .

حملة التبرعات

 وتعتبر هذه الحملة من أفضل الحملات الخيرية  التي قام بها الارتريون في العاصمة ستوكهولم حيث كان سقف التوقعات أن يتم جمع مبلغ من المال من أجل شراء (1000)  بطانية ، ولكن المبلغ الذي تم جمعه تجاوز المتوقع وذلك لإمكانية شراء أكثر من 2000 بطانية .

وكان الملفت في الحفل الخيري إن كثير إن من قام بالحملة  وشاركوا فيها هم من الشباب من الجنسين  الذين ولدوا أو تبروا في السويد ولم يغب عن الحملة ذكر الأستاذ سلطان عمر المدير التنفيذي لمنظمة " إيثار الإغاثية " وذلك لأنه من أوائل من سلط الضوء على معاناة اللاجئين الارتريين في شرق السودان وفي عدد من الدول الأخرى . وقد تعهد الشباب بأنهم سيستمروا على خطاه في العمل الخيري الاغاثي.

الختام :

تم التأكيد في نهاية الحفل على الاستمرار في مساعدة أخواننا في شرق السودان من خلال هذه الحملات في جيمع البلدان التي يتواجد فيها الارتريون .

لجالية الأرترية بملبورن تعقد مؤتمرها

 ملبورن ـ 25 يناير 2014

 تقرير أحمد الحاج

 وسط حضور كثيف من أعضائها أختتمت الجالية الأرترية باستراليا مؤتمرها العام الذي عقد مساء اليوم السبت بمقرها الكائن بضاحية نورث ملبورن، وأستمر المؤتمر زهاء أربعة ساعات كانت حافلة بمناقشة ما جاء في تقارير الإدارة السابقة ومن ثم ترشيح إدارة جديدة تتولي المهمة لعامين قادمين وفق ما هو منصوص في اللائحة، وصعد المؤتمرون سبعة وجوه جديدة من بينها ثلاثة نساء ويتعين عليهم الآن متابعة ما تم إنجازه في عهد الإدارة القديمة التي نجحت الي حد كبير في إيصال صوت الجالية الي المحافل السياسية والإجتماعية في أستراليا، وتسود روح تفاءل شديدة بالإدارة الجديدة من جهة ضمها لعناصر شابة وآخرين لديهم خبرة ومؤهلات تمكنهم من طرح مبادرات ذات أهمية للجالية المقيمة بأستراليا، ويتوقع أن تشرع الإدارة الجديدة قريباً في تشكيل لجان تساعدها في أنشطة ثقافية وإجتماعية ولمعالجة مشاكل أبناء الجالية إن وجدت.  

هذا وقد ودعت الإدارة القديمة عهدها بتقديم تقرير أدبي ومالي لعامي 2012 و2013 أحتوي علي تفاصيل كثيرة لأنشطة نظمتها الإدارة بشكل فردي أو مع جاليات أخري وتطرق أيضاً علي الخدمات التي قدمتها لأفراد المجتمع مثل الرسائل الي مكتب الجوازات والمحاكم وإدارات العمل والإسكان الحكومي وطلبات اللجوء فيما وصل مجموعه 210 رسالة عام 2013 فقط، وجاء في التقريرأن الإدارة لعبت دور كبير ومهم في تسهيل إجراءات قبول طلبات الهجرة للأرتريين وآخرين من القرن الأفريقي بحكم العلاقة التي أقامتها مع مكتب الهجرة حيث أستقر ما بين عامي 2008 و2013 "1137" شخص في مختلف الولايات الأسترالية شاكرة المتطوعون الذين سهروا في خدمة الجالية.

 ويتوقع أن تعقد الإدارة الجديدة إجتماعها الأول لتوزيع المكاتب فيما بينها ونحن إذ نهنئها علي تحمل المسئولية وإذ نتمني لها النجاح والتوفيق في مشوار الخدمة العامة نتمني أن تطلق مبادرات تستجيب لمتطلبات الجالية وتعزز من العلاقات والروابط بين أعضائها وان تحافظ علي الإنجازات والأنشطة التي تمت في عهد الإدارة القديمة، كما نتوجه بالشكر الكبير للأخوة الأفاضل الدكتور برهان أحمد وبرهان جابر وياسين موسي وخالد كنوني وفخر الدين حامد لما بذلوه من جهد مقدر خلال عملهم التطوعي لسنوات كان خصماً من وقتهم وأوقات أسرهم فلهم التحية والتجلة.

مظاهرة ستوكهولم من أجل التضامن مع ملتمسي اللجوء الأفارقة في إسرائيل

المصدر : قاش بركة – السويد

في ظهر يوم الأربعاء الموافق 22 يناير بدأت جموع غفيرة من نشطاء المجتمع المدني والحقوقيين  بالتوافد إلى مكان المظاهر – أمام السفارة الإسرائيلة  بستوكهولم -  وذلك من أجل التضامن مع ملتمسي اللجوء الأفارقه بإسرائيل , الذين يكافحون ويناضلون من اجل حقوقهم الانسانية الاساسية.

ووفقا لمركز قاش بركة للمعلومات فقد بدأت الجموع بالتزايد من الساعة الثانية عشرة ظهرا  بالتزايد امام السفارة الإسرائيلية  في العاصمة السويدية ستوكهولم وهي تحمل شعارات تعبر عن التضامن  المطالبة بحقوق اللاجئين، و  بدأت هتافات الجموع  عبر مكبرات الصوت على بُعد 50 متر من مبنى السفارة . وتضمنت الهتافات مطالبة  الحكومة الإسرائيلية  والامم المتحدة بأن يتم التعامل مع الافارقة المعنين في اسرائيل كلاجئين ، وذلك لأن اللاجىء هو من هرب من وطنه نتيجة للتعذيب و الاضطهاد , والتجنيد القصرى , الحكم الديكتاتورى ,و الحرب الاهلية والتطهير العرقي. واللاجئين الأفارقة لم يذهبوا إلى إسرائيل من أجل السياحة أو التنزه  بل لأن أوطانهم لم تسع لهم والعالم ضاق أمام أعينهم وحتى إن كثير منهم قد تم زجه في السجون المصرية ، وكثير من الارتريين تم خطفهم من الحدود الإرترية  السودانيه من قبل تجار البشر ومن ثم تم بيعهم لمرات عديدة في السودان ومصر حتى الوصول إلى صحراء سيناء  حيث دفع ذويهم مبالغ هائلة لتحريرهم ومن ثم الدخول إلى إسرائيل ومن ثم يتم التعامل مهم كمتسللين من قبل الحكومة الاسرائيلية .

وتم تذكير الإسرائيليين بتاريخ اليهود في أوروبا في القرن الماضي حين  كانوا يهربون من البطش والقتل في أوروبا الشرقية وقد تسلل الالاف منهم  دول أوربية وتعاملت معهم للاجئين .

وقد تم إلقاء بعض الكلمات من قبل ناشطين ارتريين وسودانين واسرائيلين  من أجل المطالبة من الحكومة الإسرائيلية  بالتعامل مع الأفارقة المعنين كمعالة اللاجئين وبطريقة إنسانية .

ويوجد في اسرائيل أكثر من 50 الف لاجىء ، و35 الف منهم من ارتريا ويمثل الشباب نسبة 80% وهم الهاربين من نظام الهقدف القمعي والخدمة الالزامية الغير محددة الأجل .

وتم تقديم رسالة إلى السفارة فيها مطالب للحكومة الاسرائيلية على النحو التالي :-

1 -الغاء تعديل قانون التسلل , وقف كل الاعتقالات و تحرير واخراج كل ملتمسي اللجوء واللاجئين من السجون.

-2احترام حقوق اللاجئين , وتشمل حقوق الانسان , الصحة والرعاية الاجتماعية.

3- النظر والفحص لطاباتهم كملتمسي لجوء بصور فردية وواضحة .

400صياد يمني ما زالوا في سجون إريتريا

اليمن اليوم / صنعاء

 اورد موقع "اليمن اليوم" خبر تظاهر عشرات الصيادين في محافظة الحديدة اليمنية يوم الأربعاء الموافق 22 يناير 2014 مطالبين الحكومة اليمنية بالتدخل العاجل للإفراج عن نحو 400 صياد يمني محتجزين في السجون الإريترية. وأكد مصدر في وزارة الثروة السمكية احتجاز السلطات الإريترية لمئات الصيادين اليمنيين، موضحا أنه في الوقت الذي يتم فيه الإفراج عن دفعة من الصيادين اليمنيين تعتقل القوات البحرية الإريترية دفعة جديدة . وأكد المصدر إفراج السلطات الإريترية الأسبوع الماضي عن 132 صيادا يمنيا كانوا محتجزين لديها، مبينا أن الوزارة على تواصل دائم مع السفارة اليمنية بأسمرة لمتابعة أوضاع الصيادين المحتجزين والإفراج عنهم . وكان القائم بأعمال السفارة اليمنية بأسمرة محمد عبدالقادر العزاني قد أوضح في تصريحات صحفية يوم الاربعاء 22 يناير 2014 أن السلطات الإريترية أفرجت يوم الاثنين 20 يناير 2014 عن 132 صيادا يمنيا، مؤكدا أن إجمالي الصيادين الذين تم الإفراج عنهم من السجون الإريترية خلال العام الماضي 2013م بلغ 1673صيادا يمنيا، مشيرا إلى أن السفارة اليمنية تتابع حاليا قيادة القوات البحرية الإريترية للإفراج عن بقية الصيادين اليمنيين المحتجزين والبالغ عددهم 400 صياد.

إريتريا تفرج عن السفينة المحتجزة ( مرزوقة )

تم إطلاق سراح السفينة التجارية المصرية "مرزوقة" والتي كانت محجوزة لدى السلطات الارترية ، حيث تم احتجازها عقب اختراقها المياه الإقليمية لإريتريا وذلك بعد التأكد من وجهتها وأوراقها، وأوراق وتصاريح العاملين على متنها.

وفقا لصحيفة اليوم السابع فإن أسرة رامي موافى - 27 بحاراً من مدينة مطروح، أن مالك السفينة السعودى ويدعى الحاج على، أكد لهم أن السفينة لم تتعرض للقرصنة على يد القراصنة الصوماليين يوم الأحد الماضى كما تردد فى وسائل الإعلام، وإنما تم احتجازها من قبل السلطات الإرترية على متنها حوالى 15 بحاراً من سوريا والهند، واثنين من البحارة المصريين.

كما أكد صاحب السفينة السعودى ، أن جميع من على متن السفينة بخير، وأنها تحركت من أحد موانى إريتريا متجهة إلى الصومال لنقل شحنة من الأغنام لحساب صاحب السفينة، الذى يعمل فى تجارة الأغنام بين الصومال والسعودية.

فريق الرصد الخاص بإريتريا والصومال يلتقي ممثلين للحكومة الإريترية في باريس

ترجمة :عدوليس –

كشف فريق الرصد الخاص بمراقبة تنفيذ العقوبات المفروضة على إريتريا والصومال عن إجتماع عقده مع الحكومة الإريترية في باريس بتاريخ 8 ديسمبر2013م قال انه اشتمل على ( مناقشات بناءة تركزت حول تنفيذ قرارات مجلس الأمن وتفويض فريق الرصد) .

وذكر التقرير السنوي لفريق الرصد التابع للأمم المتحدة الذي صدر بتاريخ 31 ديسمبر 2013م والذي اشتمل على أنشطة الفريقي في الفترة من 1 يناير -31 ديسمبر2013م ،أن الفريق اتفق مع الحكومة الإريترية على الإستمرار في التواصل ، والتعاطي المستقبلي بين الطرفين .
وذكر التقرير أن فريق الرصد قد أطلع خلال المشاورات غير الرسمية التي عقدت في 20 مايو الماضي على شريط فيديو بشأن التطورات المتعلقة بقطاع التعدين في إريتريا بالإضافة إلى تأثير رفع الحظر الجزئي على الأسلحة في الصومال .

hanan salah  pen

Week news arkokabay2

arkokabay 20140227

forto 2013 1


Strict Standards: Accessing static property jvFacebookLikebox::$showlikebox as non static in /home/arkokaba/public_html/modules/mod_jv_facelinker/helper.php on line 34

Strict Standards: Accessing static property jvFacebookLikebox::$url as non static in /home/arkokaba/public_html/modules/mod_jv_facelinker/helper.php on line 36

Strict Standards: Accessing static property jvFacebookLikebox::$width as non static in /home/arkokaba/public_html/modules/mod_jv_facelinker/helper.php on line 42

Strict Standards: Accessing static property jvFacebookLikebox::$height as non static in /home/arkokaba/public_html/modules/mod_jv_facelinker/helper.php on line 48

Strict Standards: Accessing static property jvFacebookLikebox::$fans as non static in /home/arkokaba/public_html/modules/mod_jv_facelinker/helper.php on line 54

Strict Standards: Accessing static property jvFacebookLikebox::$stream as non static in /home/arkokaba/public_html/modules/mod_jv_facelinker/helper.php on line 62

Strict Standards: Accessing static property jvFacebookLikebox::$header as non static in /home/arkokaba/public_html/modules/mod_jv_facelinker/helper.php on line 68

Strict Standards: Accessing static property jvFacebookLikebox::$position as non static in /home/arkokaba/public_html/modules/mod_jv_facelinker/helper.php on line 86

Strict Standards: Accessing static property jvFacebookLikebox::$icon as non static in /home/arkokaba/public_html/modules/mod_jv_facelinker/helper.php on line 87

Strict Standards: Accessing static property jvFacebookLikebox::$noneSlide as non static in /home/arkokaba/public_html/modules/mod_jv_facelinker/helper.php on line 88

Strict Standards: Accessing static property jvFacebookLikebox::$slide as non static in /home/arkokaba/public_html/modules/mod_jv_facelinker/helper.php on line 93

Strict Standards: Accessing static property jvFacebookLikebox::$border as non static in /home/arkokaba/public_html/modules/mod_jv_facelinker/helper.php on line 100

Strict Standards: Accessing static property jvFacebookLikebox::$iconLink as non static in /home/arkokaba/public_html/modules/mod_jv_facelinker/helper.php on line 105

Strict Standards: Accessing static property jvFacebookLivestream::$showlivestream as non static in /home/arkokaba/public_html/modules/mod_jv_facelinker/helper.php on line 132

Strict Standards: Accessing static property jvFacebookLivestream::$app_id as non static in /home/arkokaba/public_html/modules/mod_jv_facelinker/helper.php on line 134

Strict Standards: Accessing static property jvFacebookLivestream::$width as non static in /home/arkokaba/public_html/modules/mod_jv_facelinker/helper.php on line 140

Strict Standards: Accessing static property jvFacebookLivestream::$height as non static in /home/arkokaba/public_html/modules/mod_jv_facelinker/helper.php on line 146

Strict Standards: Accessing static property jvFacebookLivestream::$position as non static in /home/arkokaba/public_html/modules/mod_jv_facelinker/helper.php on line 166

Strict Standards: Accessing static property jvFacebookLivestream::$icon as non static in /home/arkokaba/public_html/modules/mod_jv_facelinker/helper.php on line 167

Strict Standards: Accessing static property jvFacebookLivestream::$noneSlide as non static in /home/arkokaba/public_html/modules/mod_jv_facelinker/helper.php on line 168

Strict Standards: Accessing static property jvFacebookLivestream::$slide as non static in /home/arkokaba/public_html/modules/mod_jv_facelinker/helper.php on line 173

Strict Standards: Accessing static property jvFacebookLivestream::$x_id as non static in /home/arkokaba/public_html/modules/mod_jv_facelinker/helper.php on line 180

Strict Standards: Accessing static property jvFacebookLivestream::$postfriend as non static in /home/arkokaba/public_html/modules/mod_jv_facelinker/helper.php on line 186

Strict Standards: Accessing static property jvFacebookLivestream::$border as non static in /home/arkokaba/public_html/modules/mod_jv_facelinker/helper.php on line 193

Strict Standards: Accessing static property jvFacebookLivestream::$iconLink as non static in /home/arkokaba/public_html/modules/mod_jv_facelinker/helper.php on line 198

Strict Standards: Accessing static property jvFacebookLikebox::$slide as non static in /home/arkokaba/public_html/modules/mod_jv_facelinker/tmpl/default.php on line 22

Strict Standards: Accessing static property jvFacebookLivestream::$slide as non static in /home/arkokaba/public_html/modules/mod_jv_facelinker/tmpl/default.php on line 41

Strict Standards: Accessing static property jvFacebookLikebox::$showlikebox as non static in /home/arkokaba/public_html/modules/mod_jv_facelinker/tmpl/default.php on line 60

Strict Standards: Accessing static property jvFacebookLikebox::$url as non static in /home/arkokaba/public_html/modules/mod_jv_facelinker/tmpl/default.php on line 61

Strict Standards: Accessing static property jvFacebookLikebox::$noneSlide as non static in /home/arkokaba/public_html/modules/mod_jv_facelinker/tmpl/default.php on line 64

Strict Standards: Accessing static property jvFacebookLikebox::$position as non static in /home/arkokaba/public_html/modules/mod_jv_facelinker/tmpl/default.php on line 67

Strict Standards: Accessing static property jvFacebookLivestream::$showlivestream as non static in /home/arkokaba/public_html/modules/mod_jv_facelinker/tmpl/default.php on line 81