أهم أخبار الأسبوع الأول من ديسمبر 2013

تقرير لباحثين اوروبيين يتهم ضلوع النظام الارتري في الاتجار بالبشر

اتهم تقرير صدر حديثا حول جرائم تهريب البشر التي يتعرض لها الارتريون، اتهم اقطاب في النظام الحاكم في ارتريا بضلوعهم في تجارة تهريب البشر التي تستهدف الارتريين وذلك من خلال خطفهم من داخل ارتريا ومن داخل معسكر ساوا للتجنيد من قبل ضباط في الجيش الارتري تحت امرت الجنرال "منجوس" والرئيس اسياس افورقي ومن ثم بيعهم الى سماسرة البدو بالتعاون مع عناصر فاسدة  في سلطات الامن السودانية.

وقد اضاف التقرير الذي تم تقديمه الى الاتحاد الاوروبي في الرابع من ديسمبر الجاري اضاف ان نحو ثلاثون الف ارتري راح ضحية لتجارة تهريب البشر.

هذا وقد لقي التقرير صدى اعلامي قوى حيث نشر في العديد من الصحف والاذاعات والتلفزيونات العالمية كـ البي بي سي وغيرها. وقد نفى سفير النظام الارتري في المملكة المتحدة وايرلندا نفى تورط زباط من الجيش الارتري في جرائم التهريب واكتفىي باتهام الولايات المتحدة وايادي خارجية بانها هي وراء الجريمة وذلك لحرمان ارتريا من القوى الشبابية على حد قول سفير النظام الارتري، متجاهلا بذلك انتهاكات حقوق الانسان الواسعة التي اصبح يعرفها الشعب الارتري والعالم باثره، ولكن النظام يستمر في اتباع سياسات الاستبداد ونفي الحقائق في محاولة يائسة منه لاطالة عمره في ممارسة الاستبداد والتلذذ بمعاناة الشعب الارتري الى اقصى حد ممكن.

تواجد واجتماع وزير الدفاع الارترية في السويد دون علم الحكومة السويدية

تفاجئت الحكومة السويدية يوم الأحد الماضي الموافق 1 ديسمبر  بوجود وزير الدفاع الارتري الجنرال سبحت إفريم على أراضيها بطريقة غير رسمية و اجتماع الوزير مع أعضاء ومؤيدي حزب الهقدف في العاصمة السويدية بطريقة سرية في حين كان متواجد في السويد في زيارة عائلية فقط .

هذا وقد افاد موقع قاش – بركة بان الجنرال سبحت افريم انتهك البروتوكولات الدبلوماسية، وذلك بدخوله  إلى السويد دون إعلام الحكومة السويدية  لعقد اجتماع مع اعضاء ومؤيدي النظام الحاكم في ارتريا. وأكتشف نشطاء ارتريوين في السويد  بالاجتماع فذهبوا لمكان الاجتماع مع بعض رجال الصحافة وكان بينهم صحيفة اكسبريسن التي تم منعها من تغطية الاجتماع  وقد تساءلت الصحيفة عن سبب الاجتماع ووجود وزير دفاع دولة أجنبية في السويد وبالاتصال مع وزارة الخارجية  السويدية أتضح عدم معرفتها  بزيارة الوزير الارتري .

وقد اعتبر مسئولون سياسيون وصحفيون سويديون إن هذا التصرف من قبل سبحت افريم استفزازاَ للسيادة السويدية . كما صرح العضو البرلماني "هانس ليند" الناطق الرسمي للسياسة الخارجية للحزب  اليساري السويدي  لصحيفة اكسبرسين "بأن تواجد وزير دفاع اجنبي في الأراضي السويدية بدون علم الحكومة السويدية  يعتبر استفزازاً لأمن السويد وسيادتها  ".

وأعربت موظفة في وزارة الخارجية السويدية : إن الوزارة لم يكن لديها علم مسبق بتواجد وزير الدفاع الارتري في السويد.

قوات الامن المصريه تقتل 4 وتصيب 10 لاجئين ارترين في جنوب مصر

ذكرت وكالات الانباء والصحف المصرية إنه لقي 4 متسللين إريتريين غير شرعيين مصرعهم، وأصيب 10 آخرون في تبادل لإطلاق النار مع قوات الأمن في منطقة حدودية شرق منطقة العوينات جنوب مصر يوم الخميس الماضي وذلك أثناء محاولتهم التسلل إلى داخل مصر بطريقة غير شرعية.

وكانت أجهزة الأمن المصرية بأسوان قد تلقت بلاغاً بتسلل عدد من المهاجرين غير الشرعيين من جنسيات إريترية إلى داخل البلاد عبر الحدود الجنوبية لمصر قادمين من السودان.

وعلى الفور، توجهت قوة أمنية من حرس الحدود ودارت بينهم اشتباكات أسفرت عن مصرع 4 أشخاص، وإصابة 10 آخرين، تم نقل المصابين بواسطة سيارات الاسعاف إلي مستشفي أسوان الجامعي لتلقي العلاج، بينما تم إيداع الجثث في مشرحة أسوان العمومية تحت تصرف السلطات المختصة لحين إخطار سفارة ارتريا بالقاهرة لإعادتهم إلى وطنهم.

احتجاجات بكسلا بعد هجوم ثالث لمسلحين على باصات سفرية

اغلق متظاهرون مطلع الأسبوع الماضي الطريق القومي في المنطقة المحاذية لمطار كسلا احتجاجا علي تكرار اطلاق النار والهجوم على باصات سفرية قادمة ومتجهة للعاصمة الخرطوم؛ على بعد كيلومترات من مدينة كسلا ، في ثالث هجوم مسلح على الباصات السفرية بولاية كسلا خلال اسابيع.

ووفقا  لافادات شهود عيان لـ (صحيفة التغيير الإلكترونية السودانية) ان عربتي بوكس يستقلهما مسلحون ينتمون لقبيلة الرشايدة قامت باعتراض باص تابع لشكرة "حواس" وعلي متنه 40 راكبا بالقرب من مطار كسلا، الأسبوع الماضي ، وقاموا بتفتيش الباص والتحقق من هوية الركاب، وغادروا بعدها الموقع.

هذا وقد ذكرت الصحيفة ان طوال الثلاث السنين الماضية تكررت حوادث مشابهة من مسلحين يقومون بقطع الطريق القومي في المنطقة الغربية لمدينة كسلا، حيث يقوم المسلحون الذين ينتمي اغلبهم لقبيلة الرشايدة باختطاف اللاجئين الارتريين والاثيوبيين واستخدامهم في في تجارة البشر التي "تحول شرق السودان لابرز مسارحها".

اختفاء لاعبي كرة قدم إرتريين في كينيا

قال مسؤول كبير في اتحاد شرق ووسط إفريقيا لكرة القدم إن عضوين من المنتخب الإريتري لكرة القدم اختفيا في كينيا، أثناء خوضهما بطولة  كأس التحدي "سيكافا، ما زاد الشكوك بشأن طلب اللاعبين لحق اللجوء للدولة الواقعة في شرق إفريقيا.

ووفقاً لسكاي نيوزالعربية إن هذه ليست المرة الأولى التي يختفي فيها لاعبون من المنتخب الإريتري أثناء وجودهم في الخارج سعيا للهروب من واحدة من أكثر دول العالم "قمعا"، حسب ما يصفها مراقبون.

وفي 17 ديسمبر العام الماضي طلب 17 لاعبا، وطبيب الفريق، حق اللجوء إلى أوغندا عقب 18 شهرا من طلب 13 لاعبا من ناد في إريتريا حق اللجوء لتنزانيا.

وفي عام 2009 اختفى نحو 12 عضوا من المنتخب الإريتري في كينيا. وقد أكمل المنتخب الارتري باقي المباريات في البطولة وسط  حراسة شديدة على بقية اللاعبين  من المسئولين في المنتخب.

السودان وإثيوبيا تدشنان خطًا حدوديًا للربط الكهربائي

دشن السودان وإثيوبيا الأربعاء خطًا حدوديًا للربط الكهربائي يقول المحللون إنه يهدف لتقوية العلاقات بين الخرطوم وأديس أبابا فيما يستمر التوتر مع مصر على خلفية بناء سد النهضة.

ونقلا عن جريدة الأهرام فقد ذكرت وكالة الأنباء السودانية الرسمية، أن الرئيس عمر البشير وهايلي مريم ديسيلين رئيس الوزراء الإثيوبي "افتتحا الخط الناقل للكهرباء بين السودان وإثيوبيا صباح اليوم في ولاية القضارف".

وقالت الوكالة إن الخط الممتد 321 مترًا أنجز بتكلفة 35 مليون دولار بين محطة كهرباء القضارف وولاية أمهرة الإثيوبية. وأوضحت الوكالة أن قدرة الخط تبلغ 300 ميجاواط غير أن السودان سيشتري بشكل مبدئي 100 ميجاواط.  وقال صفوت فانوس خبير السياسة في جامعة الخرطوم إن المحادثات شملت مختلف القضايا كان أبرزها خط الربط الكهربائي.

برلماني يتهم منظمات بالإتجار بالبشر بشرق السودان

  اتهم رئيس لجنة التشريع والعدل بالبرلمان السوداني الفاضل حاج سليمان، منظمات بنشر جريمة الإتجار بالبشر في الحدود الشرقية، سيما مناطق محددة بولايتي كسلا والقضارف، وحذّر من انتشار الظاهرة، داعياً لمتابعتها واحتوائها قبل أن تأخذ بعداً آخر.

وأشار حاج سليمان لبرنامج "المحطة الوسطى" الذي بثته "قناة الشروق" مساء الأربعاء، إلى أن السودان حدوده مفتوحة، ولا بد من ضبط الهجرة غير المشروعة.

وأجاز البرلمان مؤخراً، التقرير المشترك للجنتي التشريع والعدل وحقوق الإنسان، والعلاقات الخارجية والأمن، حول مشروع قانون مكافحة الإتجار بالبشر لسنة 2013 في مرحلة السمات العامة.

وأكد الفاضل حاج سليمان، أن القانون يعالج إحدى الجرائم الخطيرة التي ظهرت مؤخراً، ووجدت حيزاً من المساحات الواسعة للنقاش على المستوى الدولي.

وأضاف: "سيتم تشكيل لجنة قومية بقرار من مجلس الوزراء لمكافحة الإتجار بالبشر".

أمسية تأبين

قام يوم السبت الموافق 7 ديسمبر الرعيل الاول وقدامى المناضلين الاوفياء في مقر الجالية الإسلامية الإرترية في تينستا في العاصمة السويدية ستوكولهم

 امسية تأبين لعدد من رموز نضالنا الوطني الذين وافتهم المنية خلال الأيام الماضية في بلاد المهجر المختلفة وهم :

- المناضل محمد نور عثمان جرجيس  ،  المناضل صالح محمد محمود ،  المناضل علي محمد إسحاق ، المناضل جعفر علي أسد .

وحضر الامسية أقارب و رفقاء المناضلين من الرعيل الاول و قيادات وكوادر ومنظمات المجتمع المدني الارتري  وجمع من الارتريين من ستوكهولم وضواحيها.

hanan salah  pen

Week news arkokabay2

arkokabay 20140227

forto 2013 1