أخبار 24 نوفمبر 2013

إيران استأجرت ثلاث جزر في اريتريا لتدريب الشباب الحوثي

في تصريح جديد يؤكد على تدريب الحوثيين في جزر ارتريا  قال أستاذ العلوم السياسية، بجامعة الكويت الدكتور عبدالله النفسي، ان "التحولات الحادثة في اليمن مخيفة، فهناك حرب في صعدة وتعتيم يحدث على هذا الموضوع, وإيران استأجرت ثلاث جزر تابعة لاريتريا لتدريب الشباب الحوثي بها".

 

وذلك وفقاً لصحيفة  "السياسية" الكويتية  التي نشرت أجزاء متفرقة من المحاضرة التي القيت في يوم الأربعاء الماضي، في ديوان الدكتور شبيب الزعبي، حملت عنوان "التقارب الإيراني الأمريكية، وأثره على دول الخليج"-  وأضاف ، ان "ايران تراهن على نجاح التقارب مع الغرب، ونحن نتفرج ولا احد يتكلم او يصرح او يذهب لأميركا ليتساءل عن هذا الامر".

وبيّن النفيسي ان "ايران بالنسبة لاميركا حصان رابح وبدأت اميركا بإعادة خريطة المنطقة لتقوم بدور الضامن للحالة الخليجية, علما ان التقارب الايراني الاميركي قد يؤدي الى انقلابة هائلة في ميزان القوي في المنطقة, "وارجو الا ينجح هذا التقارب لانه لو نجح سيكون على حسابنا "، حسب ما أوردته.

الاتحاد الدولي للبرلمانات يعبر عن قلقه لانتهاكات حقوق الانسان في اريتريا

عبر الاتحاد الدولي للبرلمانات عن قلقه العميق تجاه انتهاكات حقوق الانسان في إريتريا عموما ، وعلى الخصوص عدم التعرف على مصير مجموعة ال (15) الذين تم اعتقالهم قبل 12 عاما، وتعهد بمواصلة الضغوط الدولية على اسمرا لتغيير الأوضاع نحو الأفضل . وفقاً لترجمة موقع عدوليس فإن هذا التعهد جاء خلال اجتماع ضم مدير برنامج حقوق الإنسان بالاتحاد روجر هوزينغا مع ولديسوس عمار مسئول العلاقات الخارجية بحزب الشعب الديمقراطي الإريتري أمس الثلاثاء بجنيف بحسب موقع حارنت.

وذكر الموقع أن عمار استعرض في الإجتماع تردي الأوضاع السياسية وحقوق الانسان في اريتريا داعيا إلى بذل الجهود لإيقاف نشوء دولة فاشلة أخرى في منطقة القرن الافريقي .

يذكر أن الاتحاد الدولي للبرلمانات والذي يضم 163 برلمانا بالإضافة لعشرة برلمانات مراقبة ، ويضم في مظلته عدداً من البرلمانات الاقليمية مثل البرلمان الأوروبي كان قد صادق على قرار، في ابريل 2012م ، لإبقاء قضية اعتقال مجموعة ال15 في دائرة الضوء ، كما التقى بأسر اثنين من مجموعة ال 15 من الوزراء والبرلمانيين الارتريين المعتقلين ، وفي التاسع من اكتوبر 2013م استنكر مجلس إدارة الاتحاد الدولي للبرلمانات ازدراء الحكومة الإريترية للحقوق الاساسية لشعبها بما فيهم مجموعة ال 15.

hanan salah  pen

Week news arkokabay2

arkokabay 20140227

forto 2013 1