فارقة من الزمن

فارقة من الزمن تؤدي احيانا الي نتائج فادحة 

كانت انتفاضة اخريا التي جاءت كرد فعل انفعالي لفعل اخر دون تخطيط اي فعل عشوائي تجاوبت معه اصقاع البلاد لانه ببساطة كل فعل له رد فعل مساو له وغير مواز له في الاتجاه الا ان البعض قد يتساءل لما لم يحدث ذلك من قبل؟ اقول لان الشعب بما عرف من طبيعة جلدة تتحمل الماسي ظل ينتظر حدوث المعجزة والخلاص ولو من السماء

Read more ...

صناعة الجماهير

populaceالجماهير هي، جميع فئات الشعب من العمال والفلاحين والرعاة والتجار والأغنياء والفقراء والطلبة والمرأة والعاطلون المعدمون والمشردون المنبوذون والمنفيون المبعثرون في كل زاوية من العالم، وبتوحد هذه الفئات تصنع الجماهير، وهو الشكل الوحيد الذي يمكن أن يصنع القوة الثورية التي يمكن أن تقلب أوضاعنا المزرية القبيحة رأسا على عقب في وجه الطاغية والزمرة، وتحقق النصر بالضربة القاضية!.

ولكن، ما الذي يجعل فئات الشعب تتحد؟ . ما الذي يقود تفكير فئات الشعب نحو الهدف المشترك؟. وكيف يمكن جعل فئات الشعب أن تنصاع للخطاب السياسي الموحد والوحيد والذي يدفعها نحو الممارسة النضالية المشتركة؟. كيف يمكن تحريض فئات الشعب ليندمج أفراده في تيار الجماهير، ويصبح الناتج البوتقة المقاتلة والمضحية؟.

Read more ...

عرسان النُّقرة فى الميدان .. !

on the squareكان الصناديد – على حد تعبير الأستاذ بادورى –  يختلسون وقتا ثمينا للفرح تحت القصف العنيف .. والموت يتخطفهم خطفا سريعا وبالجملة .. وفى وسط أشلاء الشهداء، وأكوام جثث الضحايا؛ كانت البسمة المرة.. كانوا يغتنمون فى الوسط الحزين هينهة للزواج؛ لتكوين اسرة مقاتلة كريمة، وإنجاب أطفال يرثون أبويهم، ويخلدون ذكراهم فى الحياة؛ والمهم يتحملون من بعدهم عبء مسؤولية النضال لتحرير الوطن المحتل، وإعادة بنائه بناءا حرا وديمقراطيا .. ! . كانت إرادة الحياة عند هؤلاء الصناديد غالبة بقوة على  إرادة  الإستسلام للموت والفناء .. وفى لحظة عابرة من الأعمار القصيرة كان الإحتفال المر .. كان الرقص على أنغام الموسيقى والغناء تنتهى مراسمه بمثل نهاية وداع الشهداء : " إنتبه .. إستعد .. النصر للجماهير .. ! " .

Read more ...

الحرب إن وقعت؟

warيتذكر الجميع كيف انتاب رأس النظام "إسياس" حال من الذعر أثناء الحرب الأخيرة على مصيره الشخصي قبل مصير الوطن. لذلك، فكر أول ما فكر فيه، كيف يبقي على رأسه بالهروب، فأصدر أوامره المتهورة بانسحاب من كافة الجبهات دون أن يراجع قيادات الجيش، وكانت من بين تلك الجبهات، جبهة "بوري"، والتي كانت أولى الخطوط للدفاع عن "عصب".

وعلى ذلك النحو المذري، وبسبب رعونته وتفرده بالقرار، كان هو المسئول في أن تهتك كرامة الوطن وكبرياء المقاتل الإرتري الذي خرج رافع الرأس من الحرب التي استمرت لثلاثة عقود،

Read more ...

تساؤلات حول الديمقراطيه بين النظام والمعارضه

بقلم – أمال علي

amal Ali Salhالحديث عن الديمقراطيه، في الإطار الارتري الوطني ، كان ومازال حديثاً مرتبكا وذا ارتدادت متعثرة على المستويين الحكومي والمعارض . بالطبع ليس من باب المقارنه ولا المقاربه ، انما من واقع التناقض المتضمن في موقف الاتجاهين النقيضين من مفهوم أساسي وبنيوي . فإذا ما أردنا العبث قليلا وتناول الديمقراطيه من منظور النظام في ارتريا فإننا وببساطه ومباشره نخلص الى ان نظام أفورقي قد حسم عمليا معركته ضد الديمقراطيه في مراحل متقدمة من العمل الوطني .

Read more ...

صليبيون يصنفون غيرهم بإسلاميين

بقلم الاستاذ صالح قاضي جوهر

salah jawharإصدار " نقاريت " لهذا اليوم يتعلق ب "بيوسف أفندي" الذي يصادف كلمة مصرية تشبهها وهي "أفندي" التي تطلق على الأشخاص الذين يرتدون الملابس الغربية وللاشخاص المتعليمن . وفي كثير من الدول، ففاكهة "المندرين " أيضا يطلق عليها اسم "يوسف أفندي" ، وكم أنا مسرور لأنني وجدت اسماً لأصدقائي وهو يوسف أفندي.

Read more ...

كرزاي افريقيا  " الجزء 1"

بقلم : منتصر ملا

karazay afrika part 1تصور -----يخطئ من يعتقد ان في ارتريا حاكم ظالم وشعب ثائر او حتى مستكين.  كما يخطئ من يعتقد ان امبراطورية الحبشة تنازلت عن ما تعتقد انه جزء من اراضيها لتصبح ارضا حبيسة ، وهي التي توسع من نفوذها حتى في الاراضي الصومالية  ليومنا هذا. ومخطئ من يتصور الحل في ارتريا حلاً سياسياً ، دبلوماسياً عبر قنوات حقوق الانسان ومقالات وحشد والمطالبة "بالديمقراطية".

Read more ...

باب المندب والحرب الباردة على تخوم العالم العربي

بقلم :عبدالقادر محمد علي

red sea arkokabayيعد البحر الأحمر من أهم الممرات المائية في العالم، ويكتسب مدخله الجنوبي؛ باب المندب، أهمية دولية كونه طريقاً حيوياً تشقه ناقلات النفط في طريقها من منابع الجزيرة العربية وإيران إلى القارة العجوز والعالم الجديد، عبر قناة السويس، ويقدر عدد السفن وناقلات النفط العابرة من مضيق باب المندب بالاتجاهين 21000 سفينة،

Read more ...

الجد السابع

كتبه : محمد عثمان حمد

the 7th grandالخرافات والفخر الكاذب هو أساس تربيتنا الشعبية. أول ما يعلمونك كيف تقول أنا ولد فلان ابن فلان إلى الجد السابع. أما الجد القريب أو المعاصر، فأنك تعرفه، لذلك فلا أحد يمكنه أن يكذب عليك بشأنه،  فهو رجل عادي وطيب وحنون، وقليل النوم وكثير النصائح والمواعظ والانتقاد،

Read more ...

hanan salah  pen

Week news arkokabay2

arkokabay 20140227

forto 2013 1