ثلاث رسائل

بقلم / محمد عثمان كونات.
الاولى ( لمدرخ ) :

.. نقول للاخوة في مدرخ ان يسيروا علي ما هم عليه من سير حاملين هم التغير و خلاص البلاد و العباد من الطغيان الجاثم علي مخارج انفاس الناس بالداخل

.. فالذي تقوله بعض تحركاتكم و تحمله بديهيات تحالفاتكم الاقليمية و الدولية معززة بصلتكم بالسياسين و العسكرين من منظومة هقدف بالداخل و الخارج كل هذه كفيلة ان تجعلنا نقر بأنكم اقرب إمساكا بدفة التغيير الذي يحلم به صغير البلاد قبل كبيرها. مع تملككم لهذا الواقع الإيجابي الداعي لتفائل.

Read more ...

جائزة حرب اليمن

بقلم / محمد عثمان حمد

توقع الإرتيريون ان حرب اليمن سوف تكون وبالا على الطاغية إسياس"، وذلك لتوفر الدلائل التي تؤكد وجود اليقين بكونه كان إحدى الأطراف التي ساهمت في أن تسوء أوضاع اليمن بصعود الحوثيين، بما هو قدم لتلك الزمرة الدموية من التدريب والتسليح، بينما الذي حصل فان تلك الحرب جلبت إليه النعمة بدلا من النقمة والتي وإن لو كانت حلت على أم رأسه فكان المتأمل منها بأن تؤدي إلى سوء عواقبه جزاء وفاقا لما اقترفه من التجاوزات بحق اليمن.

Read more ...

بسم الله الرحمن الرحيم

كلمة المناضل علي محمد صالح في تأبين المناضل الراحل محمود إسماعيل الحاج

في يوم الجمعة الموافق 12 فبراير الجاري ودعنا اخا ومناضلا كبيرا وواحدا من قيادات الثورة الارترية ، المغفور له محمود اسماعيل الحاج الى مثواه الاخير ، تغمده الله بواسع رحمته وأدخله فسيح جناته مع الصديقين والشهداء وحسن اولائك رفيقا.

انضم المناضل الفز محمود اسماعيل الحاج الى العمل الوطني وهو طالب ، وكان عضوا في حركة تحرير ارتريا ومن أنشط عناصرها ، تعرض للاعتقال من قبل السطات الاستعمارية وعندما اكتشفته اجهزة الامن بدأت تراقبه بشدة مما اضطره لمغادرة الوطن مجبرا. وقد أمنت له قيادة حركة التحرير حق اللجؤ السياسي لدى الجمهورية العراقية وذلك في العام 1965م، حيث تم تعينه مندوبا للحركة في بغداد كما كان عضو وفدها السياسي في الخارج ، وفي فترة وجيزة تمكن من تأمين منح دراسية للطلاب الارتريين وتعميق علاقاته مع المسؤلين في الدولة.

Read more ...

نداء للارتريين في شمال امريكا من أجل دعم اللجنة الدولية لتقصي الحقائق/ ارتريا

Human rightفي الوقت الذي تستمر فيه لجنة التحقيق الدولية بشأن إنتهاكات حقوق الانسان في ارتريا في البحث والتحقق والعمل الجاد فيما يخص قضايا حقوق الانسان في ارتريا، فاننا، نحن الارتريون المقيمين في شمال امريكا سوف نستمر أيضا في دعم لجنة التحقيق الدولية هذا العام كما دعمناها بنجاح في اكتوبر العام 2015م.

ومن أجل تقديم الدعم اللازم للجنة الدولية والجهود التي بذلتها بشأن حقوق الانسان في ارتريا، فانه بالضرورة ، لجميع الارتريين المقيمين في امريكا الشمالية ، القيام بالتعبئة وشحذ الهمم، وذلك بانتخاب ممثلين عنهم في كل منطقة لتنسيق جهود التعبئة والتنظيم الرامية لمساعدة اللجنة الدولية من أجل الحتقق في انتهاكات حقوق الانسان في ارتريا خلال هذا العام 2016م

Read more ...

وفد قيادة جبهة الإنقاذ الوطني الإرترية يجري مباحثات هامةمع الحزب الاجتماعي الديمقراطي الألماني

ENSF20160229ضمن جولته إلى مختلف الدول الأوروبية، أجرى وفد جبهة الانقاذ الوطني الإرترية بالعاصمة الألمانية برلين لقاءًا هامًّا بمسؤول كبير للحزب الاجتماعي الديمقراطي الألماني الخميس الموافق 25/2/2016. وعقد الوفد المكون من رئيس الهيئة التنفيذية الدكتور هبتي تسفاماريام ومسؤول العلاقات الخارجية الدكتور يوسف برهانو، لقاء هامًّا وبناءً مع القيادي التنفيذي بدائرة الشؤون الدولية للحزب الاجتماعي الديمقراطي الألماني السيد (يوليان كراوزي). وشرح وفد الانقاذ للمسؤول الألماني الوضع الراهن في إرتريا ونضالات الشعب الإرتري من أجل اجتثاث نظام الجبهة الشعبية الديكتاتوري وبناء نظام ديمقراطي بديل، موضحا ما يتعرض له شعبنا من معاناة وخاصة فئة الشباب الذي اضطر للجوء من دياره بسبب الممارسات القمعية للنظام الديكتاتوري ونهجه الهدام.

Read more ...

لقاء صحفي مع الاستاذ انور فكاك .

اجري الحوار جعفر وسكة.

20160226 dar alma3rifa umgargur 3ولمن لا يعرف الاستاذ انور فكاك محمد نور هو مؤسس رياض دار المعرفة بمعسكر أم قرقور.. الرجل الذي لايعرف المستحيل قد طاوعته الأقدار ليؤسس بمجهوده الخاص رياض دار المعرفة في العام 2011م .. جلست معه في هذا الدار الذي خرج 581 طفل علي خمسة دفعات متتالية .. تخرجو بعد أن تشبعو بكل أساسيات العلم والمعرفة لقد مضت السنين وقد تغيرت الأشياء لكنه لم يتغير عرفته صامدا كالجبال ولازال في صموده يحمل الغصن ويزرع البذور.. يحزن ككل إنسان لكنه يفكر مثل كل رسالي .. هدفه الأنسان اولا وأخيرا .. طلبت منه إجراء حوار شخصي ينشر علي صفحتي في الفيس بوك ولم يتردد في القبول .

الصور تعكس لنا دار مبني بجوالات الخيش لكن بالعزيمة خرج أجيال واعية .

وقد كانت هذه حصيلة الحوار .

Read more ...

مدافع الحدود في القارة الافريقية

abobakar kahal arkokabayلم تبلغ أيّ حرب حدودية في القارة الإفريقية شراسة وبشاعة ما بلغته الحرب الحدودية الإرترية الأثيوبية التي اندلعت عام 1998، واستمرت تأكل الأخضر واليابس حتى عام 2000، حيث صمتت أصوات المدافع عقب نجاح المجتمع الدولي في دفع البلدين لتوقيع اتفاقية الجزائر برعاية الأمم المتحدة وبمباركة وحضور هيئات دولية وإقليمية عديدة.

لقد حيرت تلك الحرب المهتمين، وأربكت آليات المنظومة الدولية بماهياتها المختلفة، بالنظر إلى العلاقة المثالية التي كانت سائدة بين البلدين قبل حدوث الصدامات المسلحة. والغريب أن ذلك الخلاف قد شهد رقماً قياسياً من مبادرات ومساعي صنع السلام الدولي التي كُرست لمعالجة قضية نزاع حدودي، فقد فاق عددها 50 مبادرة جاءت من هيئات ومؤسسات دولية ومن دول واتحادات وشخصيات حزبية من دول الجوار وأخرى من خارج المنطقة، ولكنها باءت جميعها بالفشل.

Read more ...

كيف نتعافى؟

recaveryبعث موسى عليه السلام إلى مجتمع العبيد من الإسرائيليين اعتادوا حياة الذل والعبودية إلى ذلك الحد، والذي فيه لم تفلح مجاهدته ولا معجزاته الخارقة للاستنهاض والعصيان والثورة والمطالبة بالحرية. لذلك، قرر أن يقود هؤلاء العبيد الخائفين في تيه الصحراء لأربعة عقود من الزمن، على أمل أن  ينطفئ أو يخبو مفعول الخوف في النفوس، أو أن تتعود النفوس على حياة التحرر.

كان "فرويد" ابن أمه المدلل، والجالس على حجرها، والمفضل لديها دون إخوته الستة. أما من جانب أبيه، فكان هو الوحيد المعنف والمنعوت بالولد البوال والتافه، فنشأ بينه وبين أبيه على مدى الأيام ذلك التوجس والتضاد والنفور المتبادل،

Read more ...

في أريتريا .. السجن أو الموت أرحم من الخدمة العسكرية

prison or death or slavery in military serviceفي سلسلة تغطية تقدّمها صحيفة الجارديان البريطانيّة عن دول إفريقية عديدة اختارت في هذا الموضوع أن تقدّم إطلالة على الأوضاع داخل إريتريا عبر اثنين من الشباب الإريتريين الذين لا تختلف حياتهم عن آلاف الآخرين الذين يفرّون من هذه البلاد في كلّ شهر، بسبب ارتفاع معدلات القمع والتضييق على الحريات. ومن خلال تتبع مساري هذين الشابّين سنرى صورة متباينة وأكثر تعقيدًا عن الحياة في إريتريا.

Read more ...

hanan salah  pen

Week news arkokabay2

arkokabay 20140227

forto 2013 1